قل إعملوفسيرالله أعمالكم
صفحة 2 من اصل 1
قل إعملوفسيرالله أعمالكم
كتـــابة : وقل اعملوا فسيرى الله عملكم
قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين رحمهالله:
"القول المفيد" (3/305).ومن هنا نعرف خطأ
وجهل من يكتب على بعض الأعمال
** وَقُلْ اعْمَلُوافَسَيَرَىاللهعَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ }
بعد موتالرسول صلىاللهعليه وسلم
وتعذر رؤيته، فالله يرى،ولكن رسوله لا يرى،
فلا تجوز كتابته لأنه كذب عليه صلىاللهعليه
وسلم أ.ه* وورد عند البخاري قول عائشة
رضي الله عنها : إذا أعجبك حسن عمل امرىء
مسلم فقل (اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله
والمؤمنون ..).
وقد ذكر ابن العربي في أحكامه في التفريق
بين الآيتين وهي قوله تعالى
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَوَسَتُرَدُّونَ
إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَاكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)
وقوله تعالى ( قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ
إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ) ما خلاصته : قوله سبحانه(وَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ)
[التوبة:105] هذهالآية نزلَتْ بعد ذكر المؤمنين
، ومعناها: الأمر، أي: ٱعملوا بما يُرْضِي
اللَّهسبحانه، وأمَّا الآية المتقدِّمة
، وهي قوله تعالى:
{قَدْ نَبَّأَنَا ٱللَّهُ مِنْأَخْبَارِكُمْ} [التوبة:94]
و{وَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ}
؛ فإنهانزلت بعد ذكْر المنافقين، ومعناها:
التهديد؛ وذلك لأن النفاق موضِعُ ترهيبٍ،
والإيمانُ موضعُ ترغيبٍ، فقوبل
أهْلُ كلِّ محلٍّ من الخطاب
بما يليقُ بهم. انتهىبتصرف.
قلت : لكن الإشكال الذي أورده العلامة
ابن عثيمين رحمه الله في مكانه
وهو أن الرسول صلى الله عليه وسلم
لايرى الآن ،
وعليه فالتوقي من كتابة هذه الآية على
الشهادات ونحوها أسلم .
قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين رحمهالله:
"القول المفيد" (3/305).ومن هنا نعرف خطأ
وجهل من يكتب على بعض الأعمال
** وَقُلْ اعْمَلُوافَسَيَرَىاللهعَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ }
بعد موتالرسول صلىاللهعليه وسلم
وتعذر رؤيته، فالله يرى،ولكن رسوله لا يرى،
فلا تجوز كتابته لأنه كذب عليه صلىاللهعليه
وسلم أ.ه* وورد عند البخاري قول عائشة
رضي الله عنها : إذا أعجبك حسن عمل امرىء
مسلم فقل (اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله
والمؤمنون ..).
وقد ذكر ابن العربي في أحكامه في التفريق
بين الآيتين وهي قوله تعالى
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَوَسَتُرَدُّونَ
إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَاكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)
وقوله تعالى ( قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ
إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ) ما خلاصته : قوله سبحانه(وَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ)
[التوبة:105] هذهالآية نزلَتْ بعد ذكر المؤمنين
، ومعناها: الأمر، أي: ٱعملوا بما يُرْضِي
اللَّهسبحانه، وأمَّا الآية المتقدِّمة
، وهي قوله تعالى:
{قَدْ نَبَّأَنَا ٱللَّهُ مِنْأَخْبَارِكُمْ} [التوبة:94]
و{وَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ}
؛ فإنهانزلت بعد ذكْر المنافقين، ومعناها:
التهديد؛ وذلك لأن النفاق موضِعُ ترهيبٍ،
والإيمانُ موضعُ ترغيبٍ، فقوبل
أهْلُ كلِّ محلٍّ من الخطاب
بما يليقُ بهم. انتهىبتصرف.
قلت : لكن الإشكال الذي أورده العلامة
ابن عثيمين رحمه الله في مكانه
وهو أن الرسول صلى الله عليه وسلم
لايرى الآن ،
وعليه فالتوقي من كتابة هذه الآية على
الشهادات ونحوها أسلم .
????- زائر
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى