امرؤ القيس
2 مشترك
صفحة 2 من اصل 1
امرؤ القيس
جندح بن حُجر بن الحارث الكندي (500 - 540 م)[1] اشتُهر بلقب إمْرئ القَيْس، هو شاعر عربي ذو مكانة رفيعة، بَرز في فترةِ الجاهلية، ويُعد رأس شعراء العرب وأحد أبرزهم في التاريخ.[2] اختلفت المصادر في تسميته، فورد باسم جندح وحندج ومليكة وعدي، وهو من قبيلة كندة.[3] يُعرف في كتب التراث العربية بألقاب عدة، منها: المَلكُ الضِّلّيل وذو القروح[1][4]، وكُني بأبي وهب، وأبي زيد، وأبي الحارث.[3]
امرؤ القيس
امرؤ القيس بن حُجر بن الحارث الكندي
معلومات شخصية
الميلاد
501
نجد، الجزيرة العربية
الوفاة
540 (38–39 سنة)
أنقرة
سبب الوفاة
الجدري
معالم
الشعر العربي
العرق
عرب
نشأ في
الجزيرة العربية
الديانة
الوثنية
الأب
حجر بن الحارث الكندي
الأم
فاطمة بنت ربيعة التغلبي
أقرباء
عدي بن ربيعة (خال) كليب بن ربيعة (خال)
الحياة العملية
المهنة
شاعر وسياسي
اللغات
العربية
امرؤ القيس
امرؤ القيس بن حُجر بن الحارث الكندي
معلومات شخصية
الميلاد
501
نجد، الجزيرة العربية
الوفاة
540 (38–39 سنة)
أنقرة
سبب الوفاة
الجدري
معالم
الشعر العربي
العرق
عرب
نشأ في
الجزيرة العربية
الديانة
الوثنية
الأب
حجر بن الحارث الكندي
الأم
فاطمة بنت ربيعة التغلبي
أقرباء
عدي بن ربيعة (خال) كليب بن ربيعة (خال)
الحياة العملية
المهنة
شاعر وسياسي
اللغات
العربية
ابو وهب- متميز
- عدد المساهمات : 24
نقاط : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/11/2020
رد: امرؤ القيس
لمن طلل بين الجدية والجبل
جزعت ولم أجزع من البين مجزع
حي الحمول بجانب العزل
تطاول ليلك بالأثمد
أمن ذكر سلمى إذ نأتك تنوص
ألا انعم صباحا أيها الربع وانطق
أحار بن عمرو كأني خمر
أحار ترى بريقا هب وهنا
ديمة هطلاء فيها وطف
أبعد الحارث الملك بن عمرو
لنعم الفتى تعشو إلى ضوء ناره
كأني إذ نزلت على المعلى
ألا يا لهف هند إثر قوم
ألا إلا تكن إبل فمعزى
تالله لا يذهب شيخي باطلا
إن بني عوف ابتنوا حسب
ألا قبح الله البراجم كله
أيا هند لا تنكحي بوهة
رب رام من بني ثعل
يا دار ماوِية بالحائلِ
لمن الديار غشيتها بِسحام
لعمرك ما قلبي إلى أهله بحر
الما على الربع القديم بِعسعسا
أماوِي هل لي عندكم مِن معرس
أرانا موضعين لأمر غيب
فدع عنك نهباً صيح في حجراته
قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان
لمن طلل أبصرته فشجاني
ألا إِن قوماً كنتم أمس دونهم
غشيت ديار الحي بالبكرات
أعني على برق أراه وميضِ
سما لك شوق بعدما كان أقصر
خليلي مرا بي على أم جندب
ألا عم صباحاً أيها الطلل البالي
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزِل
ابو البنات- مراقب
- عدد المساهمات : 59
نقاط : 172
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/10/2020
رد: امرؤ القيس
ويقول في هند: لِمَن طَلَلٌ أَبصَرتُهُ فَشَجاني كَخَطِّ زَبورٍ في عَسيبِ يَمانِ دِيارٌ لِهِندٍ وَالرَبابِ وَفَرتَني لَيالِيَنا بِالنَعفِ مِن بَدَلانِ لَيالِيَ يَدعوني الهَوى فَأُجيبَهُ وَأَعيُنُ مَن أَهوى إِلَيَّ رَواني فَإِن أُمسِ مَكروباً فَيا رُبَّ بَهمَةٍ كَشَفتُ إِذا ما اِسوَدَّ وَجهُ جَبانِ وَإِن أُمسِ مَكروباً فَيا رُبَّ قَينَةٍ مُنَعَّمَةٍ أَعمَلتُها بِكِرانِ لَها مِزهَرٌ يَعلو الخَميسَ بِصَوتِهِ أَجَشُّ إِذا ما حَرَّكَتهُ اليَدانِ وَإِن أُمسِ مَكروباً فَيا رُبَّ غارَةٍ شَهِدتُ عَلى أَقَبِّ رَخوِ اللَبانِ عَلى رَبَذٍ يَزدادُ عَفواً إِذا جَرى مِسَحٍّ حَثيثِ الرَكضِ وَالزَأَلانِ وَيَخدي عَلى صُمٍّ صِلابٍ مَلاطِسٍ شَديداتِ عَقدٍ لَيِّناتِ مَتانِ وَغَيثٍ مِنَ الوَسمِيِّ حُوٍّ تِلاعُهُ تَبَطَّنتُهُ بِشيظَمٍ صَلِتانِ مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَع كَتَيسِ ظِباءِ الحُلَّبِ الغَذَوانِ إِذا ما جَنَبناهُ تَأَوَّدَ مَتنُهُ كَعِرقِ الرُخامى اِهتَزَّ في الهَطَلانِ تَمَتَّع مِنَ الدُنيا فَإِنَّكَ فاني مِنَ النَشَواتِ وَالنِساءِ الحِسانِ مِنَ البيضِ كَالآرامِ وَالأُدمِ كَالدُمى حَواصِنُها وَالمُبرِقاتِ الرَواني أَمِن ذِكرِ نَبهانِيَّةٍ حَلَّ أَهلُه بِجِزعِ المَلا عَيناكَ تَبتَدِرانِ فَدَمعُهُما سَكبٌ وَسَحٌّ وَدَيمَةٌ وَرَشٌّ وَتَوكافٌ وَتَنهَمِلانِ كَأَنَّهُما مَزادَتا مُتَعَجِّلٍ فَرِيّانِ لَمّا تُسلَقا بِدِهانِ
ابو البنات- مراقب
- عدد المساهمات : 59
نقاط : 172
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/10/2020
رد: امرؤ القيس
ويقول في سلمى: أَمِن ذِكرِ سَلمى إِذ نَأَتكَ تَنوصُ فَتَقصِرُ عَنها خُطوَةً وَتَبوصُ وَكَم دونَها مِن مَهمَهٍ وَمَفازَةٍ وَكَم أَرضُ جَدبٍ دونَها وَلُصوصُ تَراءَت لَنا يَوماً بِجَنبِ عُنَيزَةٍ وَقَد حانَ مِنها رِحلَةٌ فَقُلوصُ بِأَسوَدَ مُلتَفِّ الغَدائِرِ وارِدٍ وَذي أُشُرٍ تَشوقُهُ وَتَشوصُ مَنابِتُهُ مِثلُ السُدوسِ وَلَونُهُ كَشَوكِ السِيالِ فَهوَ عَذبٌ يَفيصُ فَهَل تَسلِيَنَّ الهَمَّ عَنكَ شِمِلَّةٌ مُداخَلَةٌ صُمُّ العِظامِ أَصوصُ تَظاهَرَ فيها النِيُّ لا هِيَ بَكرَةٌ وَلا ذاتُ ضِغنٍ في الرِمامِ قَموصُ أَؤوبٌ نَعوبٌ لا يُواكِلُ نُهزُه إِذا قيلَ سَيرُ المُدلِجينَ نَصيصُ كَأَنّي وَرَحلي وَالقِرابُ وَنُمرُقي إِذا شُبَّ لِلمَروِ الصِغارِ وَبيصُ عَلى نَقنَقٍ هَيقٍ لَهُ وَلِعُرسِهِ بِمُنعَرَجِ الوَعساءِ بيضٌ رَصيصُ إِذا راحَ لِلأُدحِيِّ أَوباً يَفُنُّه تُحاذِرُ مِن إِدراكِهِ وَتَحيصُ أَذَلِكَ أَم جَونٌ يُطارِدُ آتُن حَمَلنَ فَأَربى حَملُهُنَّ دُروصُ طَواهُ اِضطِمارُ الشَدِّ فَالبَطنُ شازِبٌ مُعالى إِلى المَتنَينِ فَهُوَ خَميصُ بِحاجِبِهِ كَدحٌ مِنَ الضَربِ جالِبٌ وَحارِكُهُ مِنَ الكُدامِ حَصيصُ كَأَنَّ سُراتَهُ وَجُدَّةَ ظَهرِهِ كَنائِنُ يَجري بَينَهُنَّ دَليصُ وَيَأكُلنَ مِن قُوٍّ لَعاعاً وَرَبَّةً تُجَبَّرَ بَعدَ الأَكلِ فَهُوَ نَميصُ تَطيرُ عِفاءٌ مِن نَسيلٍ كَأَنَّهُ سُدوسٌ أَطارَتهُ الرِياحُ وَخوصُ تَصَيَّفَها حَتّى إِذا لَم يَسُغ لَه حُلِيٌّ بِأَعلى حائِلٍ وَقَصيصُ تُغالِبنَ فيهِ الجَزءَ لَولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعى لَهُنَّ فَصيصُ أَرَنَّ عَلَيها قارِباً وَاِنتَحَت لَهُ طُوالَةُ أَرساغِ اليَدَينِ نُحوصُ فَأَورَدَها مِن آخِرِ اللَيلِ مَشرَب بَلائِقُ خُضراً ماؤُهُنَّ قَليصُ فَيَشرَبنَ أَنفاساً وَهُنَّ خَوائِفٌ وَتَرعُدُ مِنهُنَّ الكُلى وَالفَريصُ فَأَصدَرَها تَعلو النِجادَ عَشِيَّةً أَقَبُّ كَمِقلاءِ الوَليدِ خَميصُ فَجَحشٌ عَلى أَدبارِهِنَّ مُخَلَّفٌ وَجَحشٌ لَدى مِكَرِّهِنَّ وَقيصُ وَأَصدَرَها بادي النَواجِذِ قارِحٌ أَقَبٌّ كَسِكرِ الأَندَرِيِّ مَحيصُ
ابو وهب- متميز
- عدد المساهمات : 24
نقاط : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/11/2020
نسايم الشام يعجبك هذا
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى