فاقبلت امرأته في صرة
صفحة 2 من اصل 1
فاقبلت امرأته في صرة
[size=40]الطبرى[/size][size=40] : [/size][size=23][b]فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ[/b][/size]
[size=10]قوله [b]( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ )[/b] يعنى: سارّة, وليس ذلك إقبال نقلة من موضع إلى موضع, ولا تحوّل من مكان إلى مكان, وإنما هو كقول القائل: أقبل يشتمني, بمعنى: أخذ في شتمي. وقوله [b]( فِي صَرَّةٍ )[/b] يعني: في صيحة.[/size]
[size=10]وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.[/size]
[size=10]* ذكر من قال ذلك:[/size]
[size=10]حدثني عليّ, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله [b]( فِي صَرَّةٍ )[/b] يقول: في صيحة.[/size]
[size=10]حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, قوله [b]( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] يعني بالصرّة: الصيحة.[/size]
[size=10]حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد [b]( فِي صَرَّةٍ )[/b] قال: صيحة.[/size]
[size=10]حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, قوله [b]( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ )[/b] : أي أقبلت في رنة.[/size]
[size=10]حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, في قوله [b]( صَرَّةٍ )[/b] قال: أقبلت ترنَ. [b](7)[/b][/size]
[size=10]حدثنا ابن حُمَيد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, عن العلاء بن عبد الكريم اليامي, عن ابن سابَط, قوله [b]( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ )[/b] قال: في صيحة.[/size]
[size=10]حدثنا يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله [b]( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ )[/b] قال: الصرّة: الصيحة.[/size]
[size=10]حُدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد, قال; سمعت الضحاك يقول في قوله [b]( فِي صَرَّةٍ )[/b] يعني: صيحة. وقد قال بعضهم: إنَّ تلك الصيحة أوَّه مقصورة الألف.[/size]
[size=10]وقوله [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] اختلف أهل التأويل في معنى صكها, والموضع الذي ضربته من وجهها, فقال بعضهم: معنى صكها وجهها: لَطْمِها إياه.[/size]
[size=10]* ذكر من قال ذلك:[/size]
[size=10]حدثني عليّ, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] يقول: لَطَمت.[/size]
[size=10]وقال آخرون: بل ضربت بيدها جبهتها تعجبا.[/size]
[size=10]* ذكر من قال ذلك:[/size]
[size=10]حدثني موسى بن هارون, قال: ثنا عمرو بن حماد, قال: ثنا أسباط, عن السديّ, قال: لما بَشَّر جبريل سارةَ بإسحاق, ومن وراء إسحاق يعقوب, ضربت جبهتها عجبا, فذلك قوله [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] .[/size]
[size=10]حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] قال: جبهتها.[/size]
[size=10]حدثني ابن حُمَيد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, عن العلاء بن عبد الكريم الياميّ, عن ابن سابط, قوله [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] قال: قالت هكذا; وضرب سفيان بيده على جبهته.[/size]
[size=10]قال: ثنا مهران; عن سفيان [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] وضعت يدها على جبهتها تعجبا, والصكّ عند العرب: هو الضرب. وقد قيل: إن صكها وجهها, أن جمعت أصابعها, فضربت بها جبهتها[b]( وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ )[/b] يقول: وقالت: أتلد، وحذفت أتلد لدلالة الكلام عليه, وبضمير أتلد رفعت عجوز عقيم, وعني بالعقيم: التي لا تلد.[/size]
[size=10]* ذكر من قال ذلك:[/size]
[size=10]حدثنا ابن المثنى, قال: ثنا سليمان, أبو داود, قال: ثنا شعبة, عن مشاش, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله [b]( عَجُوزٌ عَقِيمٌ )[/b] قال: لا تلد.[/size]
[size=10]حدثني يعقوب بن إبراهيم, قال: ثنا هشيم, قال: أخبرنا رجل من أهل خراسان من الأزد, يكني أبا ساسان, قال: سألت الضحاك, عن قوله [b]( عَقِيمٌ )[/b] قال: التي ليس لها ولد.[/size]
[size=10]قوله [b]( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ )[/b] يعنى: سارّة, وليس ذلك إقبال نقلة من موضع إلى موضع, ولا تحوّل من مكان إلى مكان, وإنما هو كقول القائل: أقبل يشتمني, بمعنى: أخذ في شتمي. وقوله [b]( فِي صَرَّةٍ )[/b] يعني: في صيحة.[/size]
[size=10]وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.[/size]
[size=10]* ذكر من قال ذلك:[/size]
[size=10]حدثني عليّ, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله [b]( فِي صَرَّةٍ )[/b] يقول: في صيحة.[/size]
[size=10]حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, قوله [b]( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] يعني بالصرّة: الصيحة.[/size]
[size=10]حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد [b]( فِي صَرَّةٍ )[/b] قال: صيحة.[/size]
[size=10]حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, قوله [b]( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ )[/b] : أي أقبلت في رنة.[/size]
[size=10]حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, في قوله [b]( صَرَّةٍ )[/b] قال: أقبلت ترنَ. [b](7)[/b][/size]
[size=10]حدثنا ابن حُمَيد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, عن العلاء بن عبد الكريم اليامي, عن ابن سابَط, قوله [b]( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ )[/b] قال: في صيحة.[/size]
[size=10]حدثنا يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله [b]( فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ )[/b] قال: الصرّة: الصيحة.[/size]
[size=10]حُدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد, قال; سمعت الضحاك يقول في قوله [b]( فِي صَرَّةٍ )[/b] يعني: صيحة. وقد قال بعضهم: إنَّ تلك الصيحة أوَّه مقصورة الألف.[/size]
[size=10]وقوله [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] اختلف أهل التأويل في معنى صكها, والموضع الذي ضربته من وجهها, فقال بعضهم: معنى صكها وجهها: لَطْمِها إياه.[/size]
[size=10]* ذكر من قال ذلك:[/size]
[size=10]حدثني عليّ, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] يقول: لَطَمت.[/size]
[size=10]وقال آخرون: بل ضربت بيدها جبهتها تعجبا.[/size]
[size=10]* ذكر من قال ذلك:[/size]
[size=10]حدثني موسى بن هارون, قال: ثنا عمرو بن حماد, قال: ثنا أسباط, عن السديّ, قال: لما بَشَّر جبريل سارةَ بإسحاق, ومن وراء إسحاق يعقوب, ضربت جبهتها عجبا, فذلك قوله [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] .[/size]
[size=10]حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] قال: جبهتها.[/size]
[size=10]حدثني ابن حُمَيد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, عن العلاء بن عبد الكريم الياميّ, عن ابن سابط, قوله [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] قال: قالت هكذا; وضرب سفيان بيده على جبهته.[/size]
[size=10]قال: ثنا مهران; عن سفيان [b]( فَصَكَّتْ وَجْهَهَا )[/b] وضعت يدها على جبهتها تعجبا, والصكّ عند العرب: هو الضرب. وقد قيل: إن صكها وجهها, أن جمعت أصابعها, فضربت بها جبهتها[b]( وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ )[/b] يقول: وقالت: أتلد، وحذفت أتلد لدلالة الكلام عليه, وبضمير أتلد رفعت عجوز عقيم, وعني بالعقيم: التي لا تلد.[/size]
[size=10]* ذكر من قال ذلك:[/size]
[size=10]حدثنا ابن المثنى, قال: ثنا سليمان, أبو داود, قال: ثنا شعبة, عن مشاش, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله [b]( عَجُوزٌ عَقِيمٌ )[/b] قال: لا تلد.[/size]
[size=10]حدثني يعقوب بن إبراهيم, قال: ثنا هشيم, قال: أخبرنا رجل من أهل خراسان من الأزد, يكني أبا ساسان, قال: سألت الضحاك, عن قوله [b]( عَقِيمٌ )[/b] قال: التي ليس لها ولد.[/size]
ابي تاج راسي- زائر
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى